الخميس , نوفمبر 23 2017
الرئيسية / تكنولوجيا / هل سيربط “Hyperloop” قريبا طنجة بمدريد في أقل من ساعة عبر قناة تحت الماء؟
hyperloop

هل سيربط “Hyperloop” قريبا طنجة بمدريد في أقل من ساعة عبر قناة تحت الماء؟

كشفت مؤسسة إسبانية أنها تعمل على تطوير “قناة النّقل” (Hyperloop) , و هو مشروع بحث مشترك تم إطلاقه من طرف المهندس الأمريكي من أصل جنوب إفريقي “إيلون موسك” الّذي أسّس شركتي SpaceX و Tesla.

المشروع و الذي سيحدث ثورة في طريقة و وضعيات النّقل كان محور مسابقة دوليّة (Hyperloop One Global Challenge) , حيث تم على إثر هذه المسابقة, إختيار 35 حامل مشروع , من طرف الشّركة الأمريكيّة Hyperloop One , من أصل أكثر من 2.600 مشروع.

من بين هذه الشّركات, برز فريق إسباني مكوّن من عشرين عضوا , يتوزّعون بين طلبة و مهندسين و خبراء و يعكف هذا الفريق حاليّا على تطوير هذا المشروع بهدف ربط العاصمة الإسبانيّة مدريد بمدينة طنجة في فترة لا تتعدّى 60 دقيقة, و هي مدّة زمنيّة أقلّ من رحلة جويّة بالطّائرة بين المدينتين.

و حسب مدير المشروع, “لويس غونزالو لورينزو”, ستضمن هذه الوسيلة الجديدة , “ترابطا قارّا” بين إفريقيا و أوروبا , دون التّأثّر بالظّروف المناخيّة, و ذلك على عكس السّفرات الحاليّة بالباخرة أو بالقطار.

الـ”Hyperloop”, هو عبارة عن “أنبوب” ضخم, يتمّ فيه تثبيت كبسولات تحمل المسافرين أو التّجّار بسرعة تتجاوز 1000 كم / في السّاعة ! هذا المشروع , الّذي لم يتمّ الكشف حتّى الآن عن كلفته الماليّة, سيضيف نقلة نوعيّة إلى المجال الإجتماعيّ و الإقتصاديّ لإسبانيا و للمغرب في نفس الوقت و من المنتظر تقديمه بشكل رسميّ يوم 27 أبريل المقبل بلندن البريطانية.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *