مقتل السفير الإيطالي في هجوم مسلّح في شرق الكونغو الديمقراطية

 مقتل السفير الإيطالي في هجوم مسلّح في شرق الكونغو الديمقراطية

قالت إيطاليا والأمم المتحدة إن السفير الإيطالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وحارسه وسائقا من برنامج الأغذية العالمي قُتلوا في هجوم على قافلتهم في شرق البلاد.
قُتل سفير إيطاليا لدى كينشاسا وشخصان آخران بالرصاص خلال هجوم مسلّح الاثنين (22 فبراير/ شباط 2021) استهدف موكب برنامج الأغذية العالمي أثناء زيارة قرب غوما في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية المضطرب، وفق ما أفادت مصادر وحكومة بلاده.

وتوفي لوكا أتانازيو (43 عاماً) متأثرا بجروح أصيب بها حين تعرض الموكب الأممي لإطلاق رصاص قرب غوما اثناء زيارة ميدانية، على ما أفاد مصدر دبلوماسي كبير في كينشاسا. وأكّدت الحكومة الإيطالية مقتله وأشارت إلى مقتل الشرطي فيتوريو ياكوفاتشي بالإضافة إلى سائق لم تقدم تفاصيل عنه.

واستنكر الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ما وصفه بـ”الهجوم الجبان”. وأضاف ماتاريلا أنّ “الجمهورية الإيطالية في حداد على موظفي الدولة الذين فقدوا حياتهم أثناء ممارسة مهامهم” مندداً بـ “عمل عنيف” نُفّذ ضد موكبهم.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو عن “حزنه العميق واستيائه الشديد”، معلنا عن قطع مشاركته في اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في بروكسل ليعود إلى روما على وجه السرعة. وأضاف أنّ “ملابسات هذا الهجوم الوحشي لم تعرف بعد ولن ندخر جهدا في تسليط الضوء على ما حدث”.

المصدر: وكالات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *