مع تواصل التشديد النقدي.. هذه أفضل خيارات الاستثمار في 2023

قال رئيس الاستثمار في كابيتال للاستثمارات، وسيم جمعة، إن عام 2023 سيكون صعباً مثل العام 2022، على مستوى الأسواق، لأن آخر الاجتماعات لأكبر بنكين مركزيين في العالم هما المركزان الأوروبي والأميركي أظهرت مؤشرات على زيادة تشديد السياسات النقدية، وأبدت محافظة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد تخوفها بشدة من التضخم وبذلك ستكون لديها جدية لمحاربته.

وأضاف وسيم جمعة، في مقابلة مع “العربية”، اليوم الاثنين، أن ارتفاع معدل التضخم في اليابان سيدفع البنك المركزي إلى التشدد أيضاً، وبذلك توجد 3 بنوك مركزية تشدد سياستها النقدية في وقت بدأت مستويات التضخم بالهبوط، فيما يقابلها زيادة التباطؤ الاقتصادي، وبذلك تسير تلك البنوك عكس التيار.

“هذا سيؤدي إلى انسحاب سيولة كبيرة من الأسواق، ما سيرفع مستويات التذبذب”، بحسب جمعة.

وقال “إعادة فتح الاقتصاد الصيني إن حدثت حتى الربع الأول من 2023، قد يتوازن التباطؤ في أميركا وأوروبا، ويكون بمثابة راحة للاقتصاد العالمي في 2023”.

وقال رئيس الاستثمار في كابيتال للاستثمارات، إن الرهان سيكون على أرباح 2023، وانخفاض مكررات الربحية وستكون علاوة مخاطر حقوق الملكية مرتفعة، لأن زيادة أسعار الفائدة تضغط على التقييمات فيما يؤثر الركود على هوامش الربحية.

وأوضح جمعة أن إعادة فتح اقتصاد الصين ستزيد الطلب على النفط، وهو ما سيكون إيجابيا للمنطقة.

وفيما يتعلق بالركود قال “خطر الركود في الاقتصاد العالمي لا يزال موجوداً ويرتفع ومعه يجب البحث عن الخيارات الأفضل للاستثمار في 2023”.

وتابع جمعة: “الخيار الأول للاستثمار هو الاحتفاظ بنسبة كبيرة من النقد، والثاني الاستثمار في سندات الدخل الثابت قصيرة الأجل لأن مستويات الفائدة مرتفعة جدا، في ظل التخوف من ارتفاع التضخم، وكذلك الاستثمار في أسهم الشركات المدرة للتدفقات النقدية ولديها خطة عمل قوية ومنها شركات السلع، فيما قد يكون الذهب والفضة لعبة 2023، ويضاف إليها شركات المعادن المرتبطة بتحول الطاقة، لأن استهلاك هذه المواد سيكون أكبر لتنفيذ وعود الدول بشأن تحول الطاقة، وستزيد أيضاً استثمارات قطاع الصناعة”.

فيما يخلص السعودية؛ قال جمعة “في السعودية يمكن الاستثمار في الشركات المستفيدة من المشاريع الكبرى وهو ما سيتضح أثره خلال 2023، فيما يوفر تراجع التقييمات بسبب تراجع السوق فرصاً للاستثمار في سوق الأسهم”.

وعن العملات المشفرة، قال وسيم جمعة، إنها تواجه نقصاً في السيولة، وما حدث مع FTX يؤثر على السوق.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *