Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الجمعة , أكتوبر 19 2018
الرئيسية / أخبار / ردا على ترامب الاتحاد الأوروبي واليابان يوقعان اتفاقا “تاريخي” للتبادل الحر

ردا على ترامب الاتحاد الأوروبي واليابان يوقعان اتفاقا “تاريخي” للتبادل الحر

وقع الاتحاد الأوروبي واليابان الثلاثاء 17 يوليوز في طوكيو اتفاقا طموحا للتبادل الحر هو بمثابة “رسالة قوية إلى الحمائية” التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.
وأعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في بيان صدر إثر توقيع النص “اليوم هو يوم تاريخي، نحتفل فيه بتوقيع اتفاق تجاري في غاية الطموح بين اثنين من أكبر اقتصادات العالم”.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، مارغاريتيس سكيناس، إن الاتفاق مع اليابان الذي يأتي توقيعه بعد محادثات بدأت عام 2013، هو اتفاق “تاريخي” و”أهم اتفاق فاوض عليه الاتحاد الأوروبي حتى الآن”.

وينص اتفاق التبادل الحر بين اليابان والاتحاد الأوروبي (جيفتا) على إقامة منطقة تبادل حر تشمل حوالى ثلث إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

ومن الجانب الأوروبي، يعتبر قطاع الصناعات الغذائية الرابح الأكبر من المفاوضات، إذ يلغي الاتفاق الرسوم الجمركية عن جميع المواد الغذائية تقريبا، على أن سيطبق ذلك بالنسبة لبعض المنتجات بعد فترة انتقالية.

وتوصل الطرفان إلى تسوية حول مسألة حساسة هي مسألة مشتقات الحليب ولا سيما الأجبان المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي، على أن يتم خفض الرسوم الجمركية اليابانية العالية عليها تدريجيا.

أما بالنسبة لليابانيين، فيحصلون بموجب الاتفاق على إمكانية وصول السيارات، التي ينتجونها بحرية إلى السوق الأوروبية بعد فترة انتقالية تمتد لبضع سنوات.

وأشادت المفوضة الأوروبية للتجارة، سيسيليا مالمستروم، مؤخرا باتفاق “جيفتا” باعتباره “إشارة قوية” ضد الحمائية الأميركية، في وقت تنتهج الولايات المتحدة سياسة حمائية بفرضها رسوما جمركية عالية على حلفائها.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *