دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الاجتماعي – ذ. محمد ازرقان

 دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الوعي الاجتماعي – ذ. محمد ازرقان

ذ. محمد ازرقان
هولندا

توفر شبكة الانترنت في مجال التنظيم والاتصال والاعلام خبرة وتسهيلات فائقة حيث غيرت المعادلة القديمة التي كانت تضطر قوى التغيير إلى الاعتماد على دعم قوى أخرى في جهادها ونضالها الاجتماعي والسياسي. واكتشاف شبكات التواصل الاجتماعي يعتبر بحق فتحا مبينا ثوريا، لم يكن الانسان ليحلم به. نقل وسائل الاعلام إلى آفاق جديدة غير مسبوقة، ووفر لمستخدميه فرصا لتبليغ الفكرة والتأثير والانتقال عبر العالم  بكل حرية وبلا قيود ومتابعة ورقابة إلا بشكل نسبي محدود.

لذا فإن حركات الاصلاح والتغيير الفكري والثقافي في عالم العرب والمسلمين مدعوة إلى الاستفادة من هذا الاكتشاف الجديد لمساهمة في نهضة وتغييرالشعوب.

والقرآن يسمي هذه الاكتشافات بزيادة الخلق:”يزيد في الخلق ما يشاء”. أي أن الكون في رحلة مستمرة لا تنتهي. هناك من الخلق (ابتكارات فكرية علمية) ما سوف يظهر “ويخلق ما لا تعلمون” . خلاصة القول أن الذين يمسكون بزمام الأمور في هذا العالم، يجب أن ينتبهوا إلى محتوى هذه الآيات كي لا يغتروا ويستبدوا.

وإذا حصل للأنظمة الفاسدة أن تمت لهم السيطرة على وسائل الاعلام القديمة، يستخدمونها في نشر الكذب والبهتان ومتابعة المخالفين لهم في الرأي والاعتقاد، فإن هذا الخلق الجديد (التواصل الاجتماعي) سحب البساط من تحت أرجلهم وأسقطهم من فوق عروشهم.

ونحن أيضا كجالية في هذه البلاد نعاني التخلف الذهني، نستطيع أن نستخدم هذه الوسائل لنعرض  مشاكلنا وأمراضنا النفسية والاجتماعية للنقاش على ضوء الآيات التغييرية للقرآن، وهو هدف نبيل.

أملي أن تساهم الفئة التي تشغلها هذه القضايا المصيرية للجالية وتبادر لطرحها للنقاش على صفحات هذا الموقع علها تكون أول نبتة لغد أفضل.

نشكر موقع “موند 24” على مبادرة إيجاد لنا الفرسة. نلتقي على صفحاته كمنبر حر، لتبادل الأفكار والرؤى في المواضيع المختلفة: الدينية والفلسفية والاجتماعية والأدبية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *