الأربعاء , ديسمبر 13 2017
الرئيسية / أخبار / حجز 186 طن من المنتجات الغذائية الفاسدة خلال الشهر الماضي

حجز 186 طن من المنتجات الغذائية الفاسدة خلال الشهر الماضي

في مشوار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الخاص بحربه على المنتجات الغذائية الفاسدة، بعدما تمكنت مصالحه من حجز وإتلاف 186 طن من المنتجات الغذائية الغير صالحة للاستهلاك، خلال شهر شتنبر المنصرم.
وكشف المكتب في بلاغ له، أصدره أول أمس (الأربعاء)، وتوصلت “رسالة 24” بنسخة منه، أن الكمية المحجوزة، تتكون أساسا من 145 طن من اللحوم الحمراء والبيضاء، و15 طن من منتجات البحر،و3 أطنان من الحليب ومشتقاته، و23 طن من منتجات غذائية متنوعة.
وأوضح البلاغ أن عمليات المراقبة التي تتم في إطار لجان محلية مختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، همت حوالي 590 ألف طن من مختلف المواد الغذائية، مشيرا إلى أن مصالح المراقبة التابعة للمكتب، قامت خلال الشهر الفائت ب 4621 زيارة ميدانية، منها 1457 في إطار اللجان الإقليمية المختلطة، حيث تم خلالها، بحسب البلاغ، تقديم 177 ملف أمام المحاكم المختصة من اجل البث فيها.
وعلى مستوى الاستيراد، ذكر البلاغ بأن المصالح المختصة للمكتب في مختلف النقاط الحدودية، قامت بمراقبة 395 ألف و900 طن من مختلف المنتجات الغذائية، مضيفا أنه على إثر هذه المراقبة تم تسليم 1848شهادة قبول، وتم إرجاع 40 طن من المواد الغذائية غير المطابقة للشروط القانونية الجاري بها العمل.
من جهة أخرى، أفاد البلاغ أن المكتب الوطني للسلامة الصحية، منح 42 اعتمادا وترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي أي ما مجموعه 5503 اعتماد وترخيص صحي مسلم من طرف المكتب.
ووفق المصدر نفسه، فقد قام المكتب القيام ب 202 زيارة صحية للمؤسسات المرخصة والمعتمدة للتأكد من استمرارية احترام المعايير الصحية؛ وب 198 عملية تفتيش في إطار عمليات الإشهاد الصحي والتحريات الصحية، فضلا عن منحه 37 شهادة اعتماد ATP للنقل الدولي و399 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف، تعليقه الاعتماد الصحي لمؤسستين (02) وسحبه لأربع مؤسسات (04) لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *