Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الثلاثاء , نوفمبر 20 2018
آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / تونس تقاضي المغرب بعد فرضه “رسوما جمركية” على الكراسات المدرسية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-07-12 12:50:13Z | | Lÿÿÿÿ

تونس تقاضي المغرب بعد فرضه “رسوما جمركية” على الكراسات المدرسية

قدمت تونس شكوى إلى المنظمة العالمية للتجارة ضد المغرب، بعد فرض الأخيرة رسوما جمركية على الكراسات المدرسية التونسية، وفق بلاغ نشر في موقع المنظمة، أول أمس الثلاثاء.

ووفق موقع “باب نت” التونسي، فإن تونس طالبت بفتح مشاورات مع المغرب في إطار المنظمة العالمية للتجارة، بشأن حقوق “مكافحة الإغراق”، التي أقرها المغرب على واردات الكراسات المدرسية التونسية.

ولفت الموقع إلى أن تونس اتهمت المغرب بأنه تصرف بشكل غير ملائم في ما يهم بعض مقتضيات اتفاق مكافحة الإغراق للمنظمة العالمية للتجارة.

يشار إلى أن الحكومة المغربية فرضت رسوما على الكراسات المدرسية تتراوح بين 31 و51 في المئة، في حين أن هذه المنتوجات معفاة من الرسوم الجمركية. بالمقابل، لم تفرض تونس أي رسوم جمركية على المنتوجات الموردة من المغرب، التي زادت بنسبة 80 في المئة، خلال الفترة 2013- 2017.

وتصل صادرات تونس من الكراس المدرسي في اتجاه المغرب إلى حوالي سبعة آلاف طن، أي ما يمثل حوالي 33 في المئة من حاجات السوق المغربية.

وفسرت المنظمة العالمية للتجارة طلب إجراء المشاورات بأنه نقطة الانطلاق في إجراءات تسوية الخلافات في إطار المنظمة، ويمكن للمشتكي في غضون 60 يوما، وفي حال عدم التوصل إلى حل للخلاف، طلب عرض المسألة على مسار قضائي لمجمع خاص.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *