الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / اقتصاد / تقرير: تفوق ميناء طنجة المتوسط على قناة السويس المصرية

تقرير: تفوق ميناء طنجة المتوسط على قناة السويس المصرية

اعتبرت الصحيفة الدولية ” Global construction review” المتخصصة في الاقتصاد، في تقرير عن أكبر الموانئ الصاعدة في العالم، أن ميناء طنجة المتوسط يعتبر من بين أفضل الموانئ الواعدة، وسيضم أكبر محطة لوجيستيكية، ستجعله يقارع ميناء “أنتويرب” البلجيكي.

وأضافت الصحيفة في حديثها عن ميناء طنجة المتوسط، ان هذا الميناء سيكون أكبر ميناء افريقي، كما أنه يصير لكي يكون أكبر وأفضل ميناء في البحر الابيض المتوسط مهددا ميناء الجزيرة الخضراء، خاصة بعد بدء أنشطة طنجة المتوسط 2.

وقارنت الصحيفة في تقريرها، ميناء طنجة المتوسط بميناء ومحطة اللوجيستيك في قناة السويس المصرية التي تعتبر من بين أكبر المحطات في العالم، مبرزة تميز طنجة المتوسط على قناة السويس المصرية بنقطة هامة، وهي الموقع الاستراتيجي لطنجة المتوسط.

وفي هذا السياق، أوضحت الصحيفة، أن طنجة المتوسط يقع على بعد 10 أيام بحرا عن نيويورك، و 3 أيام عن روتردام، و 20 يوما عن شنغاي الصينية، كما أن موقعه الذي يتوسط جغرافية العالم يجعله على خط غير منحرف بالنسبة للسفن، موضحة أن السفن التي تأتي من الغرب نحو الشرق لا تحتاج للإنحراف عن مسارها بعد التوقف في طنجة المتوسط، وكذلك العكس للسفن القادمة من الشرق.

وتعتبر نقطة عدم انحراف السفن عن المسار من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، أحدى النقاط المهمة في عالم التجارة البحرية، وهو ما لا تتوفر عليه عدة موانئ عالمية من بينها ميناء ومحطة قناة السويس المصرية.

هذا وقد أشارت الصحيفة، أن طنجة المتوسط زيادة إلى موقعه الجغرافي، فهو أيضا يقع بالقرب من أنشط مضيق بحري في العالم، وهو مضيق جبل طارق، الأمر الذي يجعل نموه الكبير في سنوات قليلة أمرا كان واردا.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *