المغرب يحسن وضعه في “مؤشر الهشاشة” لسنة 2017

احتل المغرب المركز 84 عالميا في مؤشر هشاشة الدول السنوي 2017، الذي ينشره “صندوق السلام العالمي”، محققا بذلك المرتبة الثانية في شمال إفريقيا كأقل دولة من حيث الهشاشة بعد تونس، التي احتلت المرتبة 89 عالميا، في التصنيف الحالي، الذي شمل 178 دولة.

و تفوق المغرب، وفق ذات التصنيف، على 10 دول عربية، بما فيها الجزائر التي احتلت المتربة 77 عالميا، وجاء تصنيف المغرب في هذا المؤشر الذي يقيس الاستقرار الاقتصادي و السياسي للدول بعد حصوله على 74.9 نقطة.

وتصدرت الصومال، في هذا التصنيف، قائمة الدول الأكثر هشاشة، تلاها جنوب السودان، وثالثا أفريقيا الوسطى، وجاء اليمن في المركز الرابع، بينما حلت السودان وسوريا في المراكز الخامس على التوالي، واحتل العراق المركز العاشر.

وضمت الرتب الأولى للدول “الأكثر هشاشة” في العالم، ضمن قائمة من 178 دولة، ليبيا في المركز الخامس والعشرين، واحتلت مصر المركز السادس والثلاثين، ولبنان المركز الثالث والأربعين، و الأردن 71 عالميا.

إلى ذلك، جاءت الدول الأكثر استقرارا حسب التقرير، في ذيل القائمة، وهي: فنلندا، والنرويج، ونيوزيلندا، والدنمرك، وسويسرا، وأستراليا، وأيرلندا، كذلك السويد، وأيسلندا، وكندا. أما ترتيب الولايات المتحدة فكان المركز 159، بعد اليابان، والتي جاءت في المركز 157، وفرنسا في المركز 158، بينما جاءت ألمانيا في المركز 165.

مكتب التحرير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *