الخميس , أبريل 27 2017
الرئيسية / اقتصاد / المغرب في المركز 65 عالميا والأول في شمال إفريقيا في مؤشر التنافسية السياحية

المغرب في المركز 65 عالميا والأول في شمال إفريقيا في مؤشر التنافسية السياحية

حسب آخر تقرير للمنتدى الاقتصادي العالمي، حل المغرب في المركز 65 في مؤشر التنافسية السياحية والسفر الذي شمل 136 دولة حول العالم. هكذا يكون المغرب تراجع ب3 درجات مقارنة بالنسخة السابقة لتقرير التنافسية السياحية الذي يصدر كل سنة عن المنتدى الذي يوجد مقره بمدينة جنيف السويسرية.
ويستند المؤشر على عدة معايير هي بمثابة مؤشرات فرعية، مثل بيئة الأعمال ومؤشر السلامة والأمن ومؤشر الموارد البشرية وسوق العمل، وتكنلوجيا الاتصالات والمعلومات، وتنافسية الأسعار، والبنية الأساسية للنقل الجوي، ومؤشر الاستدامة البيئية، بالإضافة إلى جودة البنية الأساسية للسياحة.
وحصل المغرب على 4.7 نقطة في المؤشر الفرعي لبيئة الأعمال. كما حصل على6.1 نقطة في مؤشر السلامة والأمن، وحصل على4.6 نقطة في مؤشر الصحة والنظافة، و3.9 نقطة في مؤشر الموارد البشرية وسوق العمل، و4.3 نقطة في مؤشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
كما حصلت المملكة على 5.2 نقطة في مؤشر تنافسية الأسعار، و2.8 نقاط في مؤشر البنية الأساسية للنقل الجوي، و3.7 نقطة في مؤشر الاستدامة البيئية، و3.8 نقطة في مؤشر جودة البنية الأساسية للسياحة.
وحل المغرب في المركز الأول في منطقة شمال إفريقيا على مستوى مؤشر التنافسية السياحية والسفر، متبوعا بمصر التي حلت ثانيا في المنطقة والمركز74 عالميا، ثم تونس التي حلت في المركز 87 عالميا، والجزائر الذي جاءت في المركز 118 عالميا.
وصنف المنتدى الاقتصادي العالمي إسبانيا في المركز الأول تليها دول بفرنسا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة وأمريكا وأستراليا وإيطاليا وكندا وسويسرا. وعلى طرف النقيض، حلت موريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وتشاد واليمن في ذيل تصنيف مؤشر التنافسية السياحية والسفر.

عن مكتب التحرير

Profile photo of مكتب التحرير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *