“القابضة” الإماراتية تخصص 10 مليارات دولار لصندوق استثمار مع مصر والأردن

انطلقت اليوم الأحد في أبوظبي، فعاليات مؤتمر الشراكة الصناعية المتكاملة بين الإمارات ومصر والأردن، حيث تم الإعلان عن “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة” بين الدول الثلاث، التي تشمل الصناعات الزراعية والحيوانية وأنشطة أخرى على المدى البعيد.

وفي كلمته الافتتاحية خلال المؤتمر، أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، سلطان الجابر، أن “الشراكة الصناعية التكاملية مع الأردن ومصر تستهدف تقديم نموذج جديد مع الأصدقاء في العالم العربي والعالم”.

وقال الجابر إن شركة القابضة ADQ ستخصص صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها.

وأوضح أن الشراكة الاقتصادية ستضاعف من إنتاج القمح والذرة إلى 30 مليون طن سنوياً.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس وزراء مصر خلال لقائه مجلس المستثمرين الإماراتيين في قصر الإمارات بأبوظبي، أمس السبت، حرص مصر على تواجد أكبر عدد من الشركات الإماراتية في مختلف القطاعات، وتذليل العقبات التي قد تواجههم، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تعمل على طرح بعض الأصول أمام القطاع الخاص لكي يستحوذ على نسب منها، تصل قيمتها التقديرية لنحو 40 مليار دولار على مدار أربع سنوات بمتوسط 10 مليارات في العام.

من جانبه، استعرض جمال الجروان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر، والتي بلغت 20 مليار دولار، متوقعاً زيادتها إلى 35 مليار دولار خلال 5 سنوات، وفقاً للخطط والتوجهات الحالية لأعضاء المجلس.

وفي أبريل نفذت شركة أبوظبي القابضة ADQ عمليات شراء حصص في 5 شركات مدرجة بالبورصة المصرية، في صفقات بلغت قيمتها الإجمالية 1.82 مليار دولار.

شملت الصفقات شركة أبوقير للأسمدة وبنك التجاري الدولي وشركة “فوري”.

مكتب التحرير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.