Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الإثنين , أغسطس 19 2019
الرئيسية / أخبار / العالم / العاهل السعودي ينتزع ملف الصراع الفليسطيني-الاسرائلي من يد ولي العهد

العاهل السعودي ينتزع ملف الصراع الفليسطيني-الاسرائلي من يد ولي العهد

اصبح اليوم هناك دليلاً آخر على أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (MBS) قد سقط من يديه عدة ملفات ولم يعد لديه مجال للمناورة بخصوص قضية خاشقجي ،وقد نقل الموقع الإخباري الأمريكي أكسيوس ، نقلاً عن تقرير صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية سرية ،أن الملك سلمان ملك المملكة العربية السعودية قد استلم الملف الإسرائيلي الفلسطيني في يده بعد أن أوكله إلى MBS، وباعتباره ذروة الإهانة لولي العهد ، قرر الملك السعودي إعادة تنظيم الموقف السعودي بمبادرة السلام العربية التقليدية التي ترفض تطبيع العلاقات مع المحتل الإسرائيلي من أجل إنشاء دولة فلسطينية مستقلة مع القدس المحتلة عاصمة.
وقال الموقع الأمريكي إن الملك سلمان أكد على هذا الموقف لرئيس الدبلوماسية الأمريكية ، مايك بومبيو ، خلال زيارته إلى الرياض في 14 يناير،وأشار العاهل السعودي بوضوح إلى مايك بومبيو أن بلاده لا تدعم خطة سلام أميركية إذا كان لا يلبي المطالب الفلسطينية، بما في ذلك إنشاء دولة فلسطينية مع القدس التي احتلت عاصمتها، وقال الملك سلمان لرئيس الدبلوماسية الأمريكية إنه ليس فقط هذا شرط من أن تتمكن بلاده من تطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة اليهودية.
و كان ابنه ، م.ب.س ، مستعدا للتفاوض على صفقة مع العدو الإسرائيلي وحرمان الفلسطينيين من القدس.

وجاءت هذه التصريحات الأخيرة قبل يومين من مؤتمر وارسو حول الشرق الأوسط ، حيث من المتوقع أن تقوم الإدارة الأمريكية بتقييم خطة السلام التي كانت تعدها لشهور، جاريد كوشنر وابنه ومستشار الرئيس ترامب، الذي هو أيضا جزء من فريق السلام الاسرائيلي الفلسطيني من الإدارة الأمريكية يجب أن يشارك في هذا المؤتمر و من المتوقع أن يقدم كوشنر تحديثا حول الكيفية التى تريد الولايات المتحدة إعلان خطة السلام فى أبريل المقبل ، وفقا لما ذكرته الصحافة الأمريكية.

المصدر: وكالات

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *