الجامعة الملكية لكرة القدم: المغرب يستعد للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026

أكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، استعداد المغرب للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، مبرزا: “لقد انطلقنا في هذا المشروع منذ سنة ونصف”.

وأشار لقجع، إلى أن زيارته السابقة لجياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وأيضا زيارة الأخير إلى المغرب، واتصالاتهما الدائمة، كانت بخصوص موضوع ترشح المغرب لاستضافة كأس العالم، مضيفا أنه ناقش الموضوع ذاته مع عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الافريقي “كاف”.

وأبرز لقجع أنه لا يعقل أن كأس العالم ستخلد ذكراها المائوية سنة 2030، ونظمت مرة واحدة في القارة الإفريقية، مشددا على أن: “هذا سؤال كبير وعميق يجب طرحه داخل دواليب الاتحاد الإفريقي”.

وأشار لقجع، في الحديث ذاته، إلى تطور البنية التحتية الرياضية في المملكة المغربية، مبرزا: “الأمر لا يتعلق بالبنية الرياضية، لقد أصبح المغرب، أحد رواد التنمية في إفريقيا، ونموج يحتذى به في التطور، لهذا لا أرى أي سبب يمنعنا من الترشح لاستضافة التظاهرات الرياضية، سواء في كرة القدم، أو في مختلف الرياضات”.

ومعلوم أن مونديال 2026، من المفروض أن يقام في القارة الإفريقية، تبعا لسياسة التناوب بين القارات التي تعهد بها الاتحاد الدولي لكرة القدم في عهد الرئيس السابق جوزيف بلاتر.

من جهة أكد فوزي لقجع، ترشحه لمنصب في اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في الانتخابات الرئاسية المرتقبة منتصف شهر مارس، مبرزا: “حتى وإن خسرت في الظفر بمنصب في اللجنة التنفيذية، فهذا الأمر ليس مشكلا بالنسبة لي، لأن الذي سيأتي بعدي ليقدم ترشحه، ستكون حظوظه أكبر”.

وشدد لقجع، في السياق ذاته، على أن “المهم والأساسي هو أن المغرب، يجب أن يعود إلى الاتحاد الإفريقي، وأن يكون له حضور مستحق، لا أكثر ولا غير”، منبها إلى أن المغرب “يبحث عن حق مشروع”، وأنه من غير الممكن أن تستمر لجان الكاف الأربعة عشر بدون تمثيلية للمغرب.

مكتب التحرير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.