الخميس , ديسمبر 14 2017
آخر الأخبار
الرئيسية / أخبار / العالم / أونغ سان سو تشي: بورما “مستعدة” لتنظيم عودة اللاجئين الروهينغا

أونغ سان سو تشي: بورما “مستعدة” لتنظيم عودة اللاجئين الروهينغا

أعلنت الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي الثلاثاء أن بلادها “مستعدة” لتنظيم عودة أكثر من 410 ألف لاجئ من الروهينغا فروا إلى بنغلادش المجاورة، معربة عن “الحزن” حول المدنيين “العالقين” في الأزمة.

وقالت سو تشي في كلمة متلفزة في البرلمان بالعاصمة نايبيداو في أول مداخلة لها بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من الاضطرابات في غرب البلاد “نحن مستعدون لأن نبدأ التحقيق” في هويات اللاجئين بهدف تنظيم عودتهم.

وتابعت “نندد بكل انتهاكات حقوق الإنسان”، لكن دون أن تأتي على ذكر الجيش الذي توجه إليه اتهامات بإحراق قرى وإطلاق النار على مدنيين. وكانت الأمم المتحدة أشارت إلى “تطهير إتني”.

وتابعت سو تشي إن “قوات الأمن تلقت تعليمات” من أجل “اتخاذ كل الإجراءات لتفادي الأضرار الجانبية وإصابة مدنيين بجروح، خلال عملية مكافحة الإرهاب”.

وقالت سو تشي “نشعر بالحزن الشديد لآلام الأشخاص العالقين في الأزمة”، مشيرة إلى المدنيين الذين فروا إلى بنغلادش وأيضا إلى البوذيين الذين هربوا من قراهم في المنطقة.

ومضت تقول “لا نريد أن تكون بورما منقسمة حول المعتقدات الدينية”، في الوقت الذي تتعرض فيه الحكومة لانتقادات شديدة من الأسرة الدولية حول أزمة الروهينغا.

وتسبت اللعمال الوحشية للجيش البورمي في حق المسلمين والتنكيل بهم الى هجرة الاف من المسلمين صوب البلدان المجاورة بعد تعرضهم للقتل والحرق و اغتصاب النساء …….

وتعرضت سو تشي حاملة نوبل إلى انتقادات خارج بلادها لفشلها في إدانة جنرالات الجيش، الذين تتشارك معهم السلطة في ترتيب دقيق.

عن مكتب التحرير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *