أردوغان يصف فوز “نعم” في الاستفتاء بـالتاريخي

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأحد أن فوز “نعم” في استفتاء تعديل الدستور كان “واضحا” ووصفه بـ “القرار التاريخي”، وعبر عن امتنانه للأمة التي أظهرت إرادتها خلاله. فيما اتهم أبرز حزبين معارضين السلطات بـ”التلاعب” بالنتائج مؤكدين أنهما سيطعنان فيها.

أفادت مصادر رئاسية في تركيا، أن الرئيس رجب طيب أردوغان اعتبر فوز “نعم” في استفتاء تعديل الدستور كان “واضحا” ووصفه بـ”القرار التاريخي”، معبرا عن امتنانه للأمة التي أظهرت إرادتها خلاله فيما اتهم أبرز حزبين معارضين في البلاد السلطات ب”التلاعب” بالنتائج، معلنين أنهما سيطعنان فيها

وندد بولنت تزجان نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض (ديموقراطي اشتراكي) في تصريح إلى قناة سي ان ان تورك بقرار المجلس الانتخابي احتساب البطاقات غير المختومة التي استخدمت خلال الاستفتاء معتبرا هذا الأمر “خرقا” للقواعد المرعية الإجراء. كما أعلن حزب الشعوب الديموقراطي في تغريدة طعنه في نتائج ثلثي مكاتب الاقتراع.

ودعي نحو 55,3 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم في استفتاء شعبي حول إلغاء منصب رئيس الحكومة لصالح رئيس تتركز بين يديه صلاحيات واسعة.

وأكد أردوغان أن الاستفتاء حول توسيع صلاحياته الرئاسية هو تصويت من أجل مستقبل تركيا. وقال بعدما أدلى بصوته في الشطر الآسيوي من إسطنبول “ستتقدم أمتنا إن شاء الله هنا وفي الخارج نحو المستقبل هذا المساء بقيامها بالخيار المنتظر”.

وشدد على أن الاستفتاء الذي يرجح أن تكون نتائجه متقاربة، ليس عملية اقتراع “عادية”، بل يهدف إلى “تغيير نظام الحكم”، مؤكدا “إنني على قناعة بأن شعبنا سيختار فتح الطريق أمام تنمية أسرع، وقفزة حقيقية إلى الأمام”.

مكتب التحرير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *